الفصل الأول
المشهد الرابع
.........................
يفتح الستار عن مدرسة وفصل دراسي ومجموعة من الطلبة ...ومدير المدرسة يقف بجواره بعض المدرسين والجميع ينتظرون زيارة المليكة لمدرستهم
تصل المليكة وخلفها خادمتاها دنيازاد وشيرا زاد تحملان أطراف ثوب المليكة من الخلف ...وخلفها رئيس وزرائها الجديد شهريار
بعد عزل والدها ونقله إلى وظيفة أخرى
إنحنى الجميع للملبكة ورحبوا بها ...جلست بأقرب مقعد وأشارت للمدرس بممارسه عمله وشرح الدرس ...وبدأ الحصة الدراسية ...أخذ المدرس يشرح بجد وإجتهاد ويستعمل الطباشير الأبيض ويكتب على السبورة ثم يمسح ويمسح ... وقد تلطخت ملابسه من أثار الطباشير المستخدم في الفصول ...تصبب عرقا فأخرج منديله ليجفف عرقه ...تلطخ أنفه وجزء من وجهه بالطباشير العالق بيده ...تبسمت المليكة لمنظر المدرس المضحك .... سأل الوزير شهريار ..ألا يوجد لديكم أجهزة حديثة مثل المدن المجاورة لنا ...قال الجميع لا ...
قالت المليكة قدموا مشروعا لرئيس الوزراء لشراء ما يلزمكم من أجهزة ....انتهى الدرس وطلبت المليكة من وزير التعليم مناقشة الطلبة والوقوف على مدى إستيعابهم لما سمعوه ...
بدأت الأسئلة ...ولم يرغب أحد في الإجابة ...فطلب الوزير من أحد التلاميذ الإجابة ...فأجاب إجابة خاطئة ...واتبعه آخر ...ثم آخر ...رفعت المليكة يدها فتوقف الجميع
أشارت لتلميذ ضئيل الحجم أن يأتي إليها ...فتقدم إليها خائفا وإنحنى لها ...سألته ...هل كنت تلهو أثناء الدرس ...بكى التلميذ وقال لا ...فأعادت عليه السؤال ..أذن لماذا لم تفهم درس اليوم ....زاغ بصر الطفل ...ونظر إلى الجميع فشجعته المليكة ...قل ما لديك ولا تخف ..قال ..يا مولاتي هذا درس جديد ...وقد إعتدنا على عدم الإنتباه في الفصل ..وإعتدنا أيضا على عدم الدقة أو العناية بالشرح الوافي إلا في حصة الدرس الخصوصي للمدرس ...فهناك نفهم ونسال ونستوعب
أشارت الملكة للتلميذ للعودة لمكانه ...وتوجهت للمدرس تسأله ...هل يكون شرحك للدروس كل يوم بهذه الطريقة وهذا الإتقان ...نظر المدرس إلى الأرض وإنحنى ولم يرد
أعادت السؤال : هل يكفيك مرتبك ؟ قال لا ...غلاء الأسعار يا مولاتي بالنسبة لمرتباتنا ل ايجعلنا نحيا حياة كريمة
تحمس الوزير شهريار وقال ...وهل لو ضاعفنا مرتبك تكف عن أعطاء الدروس الخصوصية التي تثقل أعباء الاهالي ...وتشرح بنفس الضمير والإتقان مثلما فعلت الآن
تردد المدرس ولم يرد ...فصاحت فيه المليكة تأمره بالرد ...قال ..لا ...أولا لان الأولاد اعتادوا على التغيب عن المدرسة ...واعتادوا عدم الإنتباه في الحصة إلا أثناء الدرس الخصوصي .....ثانيا لن تنصلح أحوال التعليم إلا بإصلاح المنظومة بأكملها
وليس المرتبات فقط
نظرت المليكة فوجدت أحد التلاميذ يقف في آخر الفصل فأشارت إليه وسألته لماذا لا تجلس مثل زملائك ...قال الكرسي به مسمار يؤلمني ...وقد طلبت تغييره لكن لايوجد بالمدرسة مقاعد إحتياطية ...فانا اجلس ثم أقف عندما يشتد الألم
قالت المليكة ...وهل تسمحون للتلاميذ بالذهاب للمكتبة للإطلاع وزيادة معلوماتهم ...وهل تسمحون لهم بممارسة الرياضة والأنشطة
ساد الصمت الجميع كأنهم يستمعون إلى ألغاز محيرة
فجأة رفع التلميذ الواقف خوفا من ألم المسمار يده ليتكلم فأشارت إليه الملكة بالموافقة
قال التلميذ ...أنا أحب القراءة خاصة قصص الخيال العلمي ولكن لايوجد لدينا مكتبة ...حتى الفناء الذي كنا نلعب فيه تم البناء عليه فصولا جديدة ...
قالت الملكة ...نعم ...والأنشطة ..قال التلميذ لقد تم نقل مدرس الموسيقى ووخافت المدرسة على الآلات فأغلقت حجرة الموسيقى أما الرسم فنرسم بالفصل
تقدم وزير التعليم ليبرر كل هذا للمليكة ويقول زيادة الأعداد وووو قالت له المليكة لا تبرر لكن قل لي خطوات الحل
قال الوزير لدينا خطة طويلة الأجل للنهوض بالتعليم يا مولاتي ....أولها تغيير المقررات الدراسية وعدم التقيد بمنهج ثابت وإدخال الابتكار الشخصي والإطلاع من المكتبات ضمن التقييم
وعدم الاعتماد على طريقة التلقين التي يتبعها المدرسون وبناء عدد جديد من المدارس وإصلاح المدارس القديمة وتوفير مستلزمات التدريس ..وتدريب المدرسين بصورة دورية ...
هزت المليكة رأسها بالموافقة وسالت ...ومتى يتم تطبيق هذه الخطة
قال وزير التعليم ...شكلنا لجان لدراسة المشروع المتكامل لإصلاح التعليم سوف تستغرق عامين ...أما التطبيق العملي فسوف يستغرق عشر سنوات على الأقل ...
إتسعت عينا الملكة من الغيظ وقالت ...يا وزير التعليم هل ترى أن هذا المشروع مجدي ومفيد لتربية وتعليم النشأ ...قال نعم يا مولاتي ...فالتعليم متدهور الآن لأقصى درجة
صاحت الملكة ..إلى أن يحين هذا الحين تغلق جميع المدارس ويتم فصل جميع المدرسين ...ويتوقف التعليم نهائيا لمدة عشرة سنوات ..وعلى الأهالي أن توفر ما كانوا يدفعونه للدروس الخصوصية ...ويتم الإكتفاء بالكتاتيب الخاصة لتعليم القرآن الكريم وتحفيظه كسابق الأيام
ويمكن السماح للمدرسين بفتح هذه الكتاتيب شريطة أن يتقدم لإختبارات حفظ وتجويد القرآن عن طريق وزارة الأوقاف
هكذا سوف نبدأ بداية صحيحة
أمرت التلاميذ با إنصراف الذين صفقوا وصاحوا عاشت المليكة ....
ينصرف الجميع وتنصرف الملكة وتابعيها ويسدل الستار على نهاية الفصل الأول
.....................
بقلمي
ملكة الرومانسية فيحاء القطشات
حقوق النشر محفوظة
1 / 10 / 2017
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق