الاثنين، 19 ديسمبر 2016

بمناسبة الاحتفال بيوم (( اللغة ))...... للشاعرالكبير / سيد غيث..

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، ‏‏نص‏‏‏

❊<>❊ بسم الله الرحمن الرحيم ❊<>❊
 ٠
اهلا بكم احبتي الغوالي مع دراسة وافية عن اصول لغة القرآن السامية
................. وذلك بمناسبة الاحتفال بيوم (( اللغة ))....................
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
للشاعر/ سيد غيث..
ـــــــــــــــــــــــــــــ
٠
المــــقــــدمــــة :
٠
اللغة العربية هي إحدى (( اللغات الخمسة)) العالمية وهذه اللغات الخمس
هي الاكثر انتشارا في العالم ومن ضمنها اللغة العربية وتتجلى عظمتــها
أنها(( لغة القرأن الكريم )) . التــي قـال فيـها رب العــزة جــل وعــلا
 إنَّا أنزلناهُ قرآناً عربياً لقومٍ يعقلون )) صدق الله العظيم ..
٠
وهنالك العديد من الآراء والروايات حول أصل اللغــة العربـية لدى قدامى
اللغويين العرب فيذهب البعض إلى أن يعــرب كان أول من أعرب
في لسانهوتكلم بهذا اللسان العربي فسميت اللغة باسمــه ورد فـي الحديث
الشريفأن نبي الله إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام أول من فتق لسانه
بالعربية المبينة وهو ابن أربع عشرة سنة بينــما نسي لسـان أبيه أما البعض
 الآخر فيذهب إلى القول أن العربية كانت لغة آدم عليه السلام .
٠
وبما أن القرآن نزل باللغة العربـــية فقـــد أُطلــق اسم اللغـة عليـــه وايضـا
تسمى((بلغة الضاد)) هـــو الاســم الـذي يُطلقه العرب على لغتــهم فالــضاد
حرف يختص به العرب ولا يوجـد في كلام العجم إلا في القليلولذلك ورد فـي
شعر لأَبي الطيب المتنبي وهو يقول:
٠
((وبِهِمْ فَخرُ كلِّ مَنْ نَطَقَ الضَّادَ <> وعَوْذُ الجاني وغَوْثُ الطَّريدِ))
٠
ومن الاهمية بمكان احبتــي الغوالي ان نذكر فـــضل القــــرآن الكريم على
اللغة العربية ونقول بانه أعاد تنظـيم اللغة وجمــــع شتاتهـــا ثـم وقــف على
حروفها كما هو معلــوم من (فواتح سور القرآن الكـريم) ويقـــــول الله عز
وجل ((وكذلك أوحينا إليك قرءاناً عربياً لتنذر أم القرى ومن حولها)) سـورة
الشـورى.
وحيث أن أم القرى ذكرت في كتاب الله الحكيم.. فقد بقيت فيها
بقايا من بلاغة اللغة وفصاحة اللـسان وتناثر حولها الكثير من المفردات لقوله
تعالى: قرآناً عربياً غير ذي عوج لعلهم يتقون)) اي ان كافـة مفــردات القرآن
 عربية خالصة متوازنة منضبطة في إطار اللغة .
٠
(( ماهـــــية اللغــــــة العربيـــــــة ..؟؟ ))
٠----------------------------٠
اللغة العربية هي أكثر اللغات تحدثاً ضمن مجموعة اللغات ((السامية)) وإحدى
أكثر اللغات انتشاراً في العالم يتحدثها أكثر من( ٤٢٢ مليون نسمة ) ويــــتوزع
متحدثوها في الوطن العربي بالإضافة إلى العديد من المناطق الأخرى المجاورة
(كالأحواز وتركيا وتشاد ومالي والسنغال وإرتيريا)اللغة العربية ذات أهمية قصوى
لدى المسلمين، فهي لغة مقدسة (لغة القرآن) ولا تتم الصلاة (وعبادات أخرى) في
الإسلام إلا بإتقان بعض من كلماتها.العربية هي أيضاً لغـة شعائرية رئيسية لدى
عدد من الكنائس المسيحية في الوطن العربي، كما كتـــبت بها الكثير من
أهم الأعمال الدينية والفكرية اليهودية في العصـــور الوسطى. وأثّــــــر انتشار
الإسلام وتأسيسه دولاً في ارتفاع مكانة اللغة العربية، وأصبحت لغة السياسة والعلم
والأدب لقرون طويلة في الأراضي التي حكمها المسلمون وأثرت العـربية تأثيراً
 مباشراً أو غير مباشر على كثير من اللغات الأخرى في العالم الإسـلـامي كالتركية والفارسية والأمازيغية والكردية والأردويــــة والمالـيزية والإندونيسية
والألبانية وبعض اللغات الإفريقية الأخرى مثل الهاوسا والـــسواحيلية وبعــض
اللغات الأوروبية وخاصةً المتوسطية كالإسبانية والبرتغالية والمالطية والصقلية
كما أنها تُدرَّس بشكل رسمي أو غير رسمـي في الدول الإسلامية والدول الإفريقية
المحاذية للوطن العربي
واللغة العربية لغة رسمية في كل دول الوطن العربي إضافة إلى كونــها لغة رسمية
في تشاد وإريتريا وهي إحدى اللغات الرسمية الست في منظمة الأمم المتحدة
واللغة العربية من أغزر اللغات من حيث المادة اللغــوية فعلى سبيل المثال
يحوي معجم( لسان العرب ) لابن منظـــور أكثر من( ٨٠ ألف مادة) في اللـغة
وتحتوي اللغة العربية على( ٢٨ ) حرفاً مكــتوباً بينما اللغات الاخرى لا تتعدى
(٤٠٠ الف مادة ) فقط لاغير.
٠
(( لغـــــة القـــــــرآن ))
٠-----------------٠
(( لغة القرآن الكريم )) بما أن القرآن نزل باللغة العربية، فقد أُطلق اسم اللغة
عليه.فيقول رب العزة جل وعلا (( انا نحن نزلنا الذكر .. وانا له لحافظون)) وبحفظ
القران تحفظ اللغة العربية الى يوم يبعثون ..حفظا من الحفيظ .
وايضا يطلق عليها لغة الضاد” هو الاسم الذي يُطلقه العرب على لغتهم فالضاد
حرف يختص به العرب، ولا يوجد في كلام العجم إلا في القليل.حيث ذهب به إلى
أنها للعرب خاصة غير أن الضاد المقصودة هنا ليست الضاد المعروفة والمستخدمة
اليوم في دول مثل جمهورية مصر العربيةوالتي هي عبارة عن دال مفخــمة وهي
التي لاتُستحسن قراءة القرآن أو الشعر العربي بها أما الضاد العربية القديمة فهي
صوتٌ آخر مزيجٌ بين الظاء واللام واندمج هذا الصوت مع ((الظاء))في الجزيرة
العربية ولأن الظاء هي ذال مفخمة أي أنها حرف ما بين أسناني فقد تحولت بدورها
في الحواضر إلى (دال) مفخمة كتحول الثاء إلى تاء والذال إلى دال وصــارت هذه
الدال المفخمة هي الضاد الحديثة. فالدال المفخمة ليست خاصة بالعربية بل هي في
الواقع موجودة في لغات كثيرة. وهـــــي ليست الضاد الأصليــــة التي كان يعنيها
 المتنبي وابن منظور صاحب لسان العرب وغيرهم من علماء اللغة.
٠
(( تصنيــــف اللغـــة العربــية ))
٠------------------------٠
تنتمي اللغة العربية إلى أسرة اللغات السامية المتفرعة من مجمـــوعة اللغات
الإفريقية الآسيوية. وتضم مجموعة اللغات السامية لغات حضــارة الهلال
الخصيب القديمة، مثل الأكادية والكنعانية والآرامية واللغة الصيهدية (جنوب
الجزيرة العربية) واللغات العربية الشمالية القديمة وبعض لغات القرن الإفريقي
كالأمهرية. وعلىوجه التحديد يضع اللغويون اللغة العربية في المجموعة السامية
الوسـطى من اللغات السامية الغربية.والعربية من أحدث هذه اللغات نشأة وتاريخاً
ولكن يعـتقد البعض أنها الأقرب إلى اللغة السامية الأم التي انبثقت منـــها اللغات
السامية الأخرى وذلك لاحتباس العرب في جزيرة العرب فلم تتعرض لما تعرضت
له باقي اللغات السامية من اختلاط .
 ٠
(( نشــاتهــــا ))
٠----------٠
هنالك العديد من الآراء حول أصل اللغة العربية لدى قدامى اللغويـين العرب
منها أن اللغة العربية أقدم من العرب أنفسهم فزعموا أنها لغــــة (سيدنا آدم)
في الجنة ولعب التنافس القبلي في عصر الخلافة العباســــية دوراً كبيراً في
نُشوء هذه النظريات، فزعم بعضهم أن يعرب بن قحطان كان أول من تكلم هذه
العربية وفريق ذهب أن ( نبي الله إسماعيل ) هو أول من تكلم بها .ومنهم من
يرى أنها لغة قريش خاصة ويؤيد هذا الرأي أن أقدم النصوص المتــــوفرة بهذه
اللغة هو القرآن والنبي ( محمد صلوات الله عليه ) قُرشـــي وأول دعوته كانت
بينهم وهو الرأي الذي أجمع عليه غالب اللغويين العرب القدمــــاء ومنـهم من
يرى أنها لهجة عربية تطورت في مملكة ( كندة ) في منتصف القرن السادس
الميلادي بسبب إغداق ملـوك تلك المملكة بالمال على الشعراء فأدى
لتنافسهم وتوحد لهجة شعرية بينهم وهم أقـــدم من قريش وأيد ذلك العديد
من المستشرقين فرجّحوا وجود ما أســــموه باللغة العالية وهي لغة شعرية
خاصة بالإضافة للهجات محلية فاعتبروا تلك اللغة لغـة رفيعة تظهر مدارك
الشاعر وثقافته أمام الملك والرأي القائل أنها لغـــة قريش أقوى لأن أقدم
النصوص بهذه اللغة هو القرآن فالشعر الجاهلـي إن كان جاهليًا حقًا، دُوّن
بعد الإسلام ولا يملك الباحثون نسخـة أصلية لمُعلّقـــة أو قصيدة جاهلية
 ليُحدّد تاريخها بشكل دقيــق .
٠
(( تقسيم العلماء للغة العربية ))
٠----------------------٠
قسّم علماء الآثار.. اللغة العربية إلى قسمين عربية جنوبية قديمـة وتشـــمل
لغة سبئية وقتبانية وحضرمية ومعينية والقسم الآخر هو عربية شمالية قديمة
وتشمل الحسائية والصفائيــة ولغة ( لحيانية ديدانية وثمودية) .. (لاعلاقة لها
بثمود إنما هي تسمية اصطلاحية) والتيمائية كان العـرب الجنوبيون يستعملون
الحرف نون كأداة للتعريف ويضعونه آخر الكلمة بينما العرب الشماليون استعملو
ا الحرف هاء كأداة للتعريف ومايُميّز( العربية الفصحى) عن هـذه اللغــات هو
استعمالها لأداة التعريف “ال” أقرب النصوص القديمة لهذه العربيـة هو (نقش
النمارة ) الذي اُكتُشِف بجبل الدروز وهو نص مؤرخ بتاريخ ٣٢٨مــيلادية
ومكتوببنوع من الخط النبطي القريب من الخط العربي الحالي .
٠
(( اقوال عن اللغة العربية السامية))
٠--------------------------٠
يقول البعض إن اللغة العربية هي أقرب اللغات إلى ((اللغة السامية الأم))
وذلك لأنها احتفظت بعناصر قديمة تعود إلى اللغة السامية الأم أكثر من أي
لغة سامية أخرى. ففيها أصوات ليست موجودة في أيّ من اللغات السامية
الأخرى بالإضافة إلى وجود نظام الإعراب والعديد من الصيغ للقواعد اللغوية
الاخرى التي كانت موجودة في اللغة السامية الام.
٠
(( هي لغــــــــة قريــــش ))
٠--------------------٠
ويزعم أهل الأخبار أن اللغة العربية هي عربية قريش وأنها لغة الأدب عند
الجاهليين مستشهدين بالشعر الجاهلي لإثبات ذلك وزعموا أنه لم يكن من
شاعر إلا وعرض قصيدته على قريش لتقرر سلامتها اللغوية عنه وقد فندت
الاكتشافات الأثرية وكتابات المؤرخين المعاصرة لتلك الفترات نظريـــة تغلب
لسان قريش على العرب وأن كعبة مكة كانت محط رحال القبائل بل كتابات
الإخباريين واللغويـون .
٠
(( فضل الفتوحات الاسلامية على اللغة العربية ))
٠-----------------------------------٠
كان للفتوحات الإسلامية بعد وفـاة ((النبي محمد صلي الله عليه وسلم))
كبير الأثر في نشر اللغة العربية في أصقاع مختلفة خارج شبه الجزيرة
العربية فبعد أن اعتنق كثير من( السريان والأقباط والروم والأمـازيغ
والآشوريين ) الدين الإسلامي، أصبحوا عربًا باللغة كذلك الأمر لسببين
رئيسيين منـها أن اللغــة الجديدة كانت لغة الدين حديث النشأة وهي لغة
مصدر التشريع الأساسي
في الإسلام (القرآن، والأحاديث النبوية) ولأن الصـلاة وبعض العبادات أخرى
لا تتمإلا بإتقان بعض كلمات من هذه اللغة وأيضًا لتعـريب دواوين الأمصـار
حديثة الفتح في عهد الخليفة الأموي عبد الملك بن مـــروان وهكذا أصبحت
العربية لغة السياسة والإدارة بعد أن نُقلت إليها المصطلحات الفنيّة في الإدارة
والحساب. وعلى الرغم من أن كثير من الأمم الأعجمية بقيت على هويتها ولم
تتقبل الهوية العربية مثل قسم كبير من الأمازيغ والترك والكــرد والفرس
وبعض الآشوريين والسريان فإنها تلقنت اللغة العربية وتكلمتها بطلاقة إلى
 جانبلغتها الأم وذلك لأن بعضها اعتنق الإسلام مثل الأكراد والفرس والأتراك
٠
(( فـــترة ركـــــود اللغة العربيـــــة ))
٠----------------------------٠
خلال القرن الثالث عشر اجتاح الشرق العربي المغول بقيادة (هولاكو خان)
فأمعنوا في معالم الثقافة والحضارة تدميرًا وتخريبًا، الأمر الذي ترك المسلمين
في حال تصفها باليتم، ففقهاء وعلماء العصر المملوكي لم يكونـــوا مهتمين
بتطوير (الفتاوي والاجتهادات الفقهية) والعلوم المختلفة بقدر ما كانوا مهتمين
بإعادة تجميع ما قد ضاع وفقد منها لكن على الرغم من ذلك فإن اللغة العربية
استمرت لغة مهمة في البلدان الإسلامية إلا أنها أخذت بالانحسار فـي شبه
الجزيرة الأيبيرية مع قيام الإسبان باسترجاع البلاد شيءًا فشيئًا وقتل أو نفي
سكانها من المسلمين كذلك فقد أخذت أهميتها العلمـية تتراجع بعد ركود
 الاكتشافات العلمية العربية، وبدء انتقال شعلة الحضارة إلى أوروبا.
٠
(( فـــتـرة الانتــعـاش ))
٠----------------٠
بعد أن سيطر على اللغة العربية شيءٌ من الركود طيلة ما يقرب من اربعون
عاما أخذت في أواخر (القرن التاسع عشر ) تشهد بعض الانتعـــــاش. تجلّى
هذا الانتعاش بنهضة ثقافية في بلاد الشــام ومــصر بسبب ازدياد نسبة
المتعلمين وافتتاح الكثير من المطابع التي قامت بتجميــــع الحـــروف العربية
ونشرت الصحف الحديثة بهــــذه اللغــة لأول مرة كذلك ظهرت عـدّة جمعيـات
ادبيّة وأدباء وشعراء كبار ساهموا في إحياء اللغة العربية الفصحى ومن هؤلاء
أحمد شوقي الملقب بأمير الشعراء الشيخ ناصيف اليازجي المعلّم بطرس البستاني
أمين الريحاني وجبران خليل جبران.وقــد أسس هؤلاء الأدباءالقواميس والمعاجم
الحديثة مثل دائرة المعارف وقاموس محيط المحيط ووفروا مؤلفات فيّمة في مختلف
فنـــون المـعرفة بعد أن ترجموا واقتبسوا روائع الفكر الغربي كذلك يسّر الأدباء
العرب في تلك الفتــرة اللغـــة العربية وقواعدها فوضعوا لها المعاجم الحديثة التي
لا تزال متــداولة حتـى الآن وتأسست الصحافة العربية لتعيد إحياء الفكر العربي
وتوقظ القرّاء على أخبار بلادهم المحلية والأخبار العالميّة ومن أبرز المدارس
الفكرية العربية التي برزت في ذلك العهد مدرسة أدب المهجر وهو الأدب الذي
أنشـأه العرب الذين هاجروا من بلاد الشام إلى أمريكا الشمالية والجنوبية، وكونوا
جاليــات عربية وروابط أدبية أخرجت صحفًا ومجلات تهتم بشؤونهم وأدبهم وأنشأ
أتباعها عدّة نقابات أبرزها الرابطة القلمية.
 ٠
(( اللهجات في اللغة العربية ))
٠----------------------٠
تعدد اللهجات كان موجودا عند العرب من أيام (الجاهلية) حيـث كانت هناك
لهجة لكل قبيلة من القبائل. وقد استمر الوضع هكذا بعـد مجيء (الإسلام)
ومن أبرز الأسباب التي أدّت لولادة لهجات عربية مختلفة في القِـدم هو أن
العرب كانوا في بداية عهدهم أميين لا تربطهم تجارة ولا إمـارة ولا دين فكان
من الطبيعي أن ينشأ من ذلك ومن اختلاف الوضع والارتجال ومــن كثرة
الحل والترحال وتأثير الخلطة والاعتزال، اضطراب في اللغة كالترادف
واختلاف اللهجات في الإبدال والإعلال والبناء والإعراب. ومن أبرز اللهجات
والألفاظ: عجعجة قُضاعة أي قلب الياء جيمًا بعد العين وبعد الياء المشددة، مثل
راعي يقولون فيها: راعج وفي كرسي كرسج، وطمطمانية حِمْير وهي جعل (إم)
بدل(أل) فـي التعريف فيقولون في البر: أمبر، وفي الصيام أمصيام .. وفحفحة
هذيل أي جعل الحاء عينًا مثل: أحل إليه فيقولون أعل إليه، وعنعنة تميم وهي
إبدال العين في الهمزة إذا وقعت في أول الكلمة، فيقولون في أمان: عمان،
وكشكشة أسد أي جعل الكاف شينًا مثل “عليك” فيقولونها: “عليش” وقطْعةِ طيئ
وهي حذف آخر الكلمة، مثل قولهم: يا أبا الحسن تصبح: يا أبا الحسا وغير ذلك
مما باعد بين الألسنة وأوشك أن يقسم اللغة إلى لغات لا يتفاهم أهلها ولا يتقارب
أصله.
٠
(( طريقة الكتابة للغة العربية في العصر القديم ))
٠-----------------------------------٠
اللغات العربية القديمة كانت تكتب بالخطين المسند والثمودي ثم دخل الخط
النبطي على اللغة العربية الحديثة – وقيل أنه نسبة لنابت بن إسماعيل فأخذ
ذلك الخط مكان الخط الثمودي في شمال الجزيرة، وأصبح الخـط المعتمد في
“لغة مضر العربية الحديثة” (نسبة إلى قبيلة مضر). أما لغة حمــير “العـربية
الجنوبية” فحافظت على الخط المسند. هذا بينما أخذ الخط النبطــي الذي
هو أبو الخط العربي الحديث يتطور أيضًا، وكان أقدم نص عربي مكتشف
مكتوبًا بالخط النبطي وهو نقش (النمارة) المكتـشف في (سوريا ) والــذي يرجع
للعام (٣٢٨ ميلادية).
وكان الحجازيون أول من حرر العربية من الخـط النبطي وبدأ يتغير بشكل
متقارب حتى عهد الإمام علي بن أبي طالـب حين بدأ أبو الأسـود الدؤلي
الكناني بتنقيط الحروف. ثم أمر(عبد الملك بن مروان) نصـربن عاصـم الليثي
الكناني ويحيى بن يعمر العدواني بتشكيل الحروف، فبدؤوا بعـمل نقطة فوق
الحرف للدلالة على فتحه، ونقطة تحته للدلالة على كسره، ونقطة عن شماله
للدلالة على ضمه. ثم تطور الوضع إلى وضع ألف صغيرة مائلة فوق الحرف
للفتح وياء صغيرة للكسر، وواو صغيرة للضم. ثم تطور مجدداً للشكل الحالي
في الفتح والكسر والضم. يقول القلقشندي: “الخط العربي هـو ما يسمى الآن
(بالكوفي) ومنه تطورت باقي الخطوط الحالية التي تكتب بها اللغة العربية في
 كل البلدان العربية .
٠
((( علــــــــوم اللغـــــــة )))
٠-------------------٠
النـــــحـــــو:
النحو العربي هو علم يبحث في أصول تكوين الجملة وقواعد الإعراب.فغاية
علم النحو أن يحدد أساليب تكوين الجمل ومواضع الكلمات ووظيفتها فيها كـما
يحدد الخصائص التي تكتسبها الكلمة من ذلك الموضع، سواءٌ أكانت خصائص
نحوية كالابتداء والفاعلية والمفعولية أو أحكامًا نحوية كالتقديم والتأخير والإعراب
والبناء والنحو– أي الصرف والإعراب – هو أهم العلــوم العربية (يسمى جامع
الدروس العربية). وهو أيضاً علم يُعرف به كيفية التركيب العربي صـحةً وسقماً
وما يتعلق بالألفاظ من حيث وقوعها فيه؛ والـغرض منه الاحـتراز عن الخطأ في
التأليف والاقتـدار .
٠
البـــلاغــــــة:
البلاغة في اللغة العربية كما جاء في( المعجم الوسيط) هي حسن البيان وقوة التأثير
وقد وُضع علم البلاغة للعلم بالتركيب الواقع في الكلام.وقد قسم علماء اللغة هذ
ا العلم إلى ثلاثة أقسام هي :
علم المعاني: وهو العلم بما يحترز به عن الخطأ في تأدية المعنى الذي يريده المتكلم
كي يفهمه السامع بلا خلل وانحراف لغوي .
٠
علم البيــــــــان:
وهو العلم بما يحترز به عن التعقيد المعنوي، كي لا يكون الكلام غير
واضح الدلالة على المعنى المراد.
٠
علم البديـــــــع:
وهو في المصطلح : علم تحسين الكلام.
٠
علـم العــروض:
والعروض هو : علمٌ يُبحث عن أحوال الأوزان المعتبرة” أو
هو ميزان الشعر وبه يعرف مكسورة من موزونة، كما أن النحو معيار الكلام به
يعرف معربه من منونة، وبتعبير آخر فإن العروض هو علم ميزان الشـعر أو
موسيقى الشعر. ويُرجع رجال التراجم الفضل في نشأة علم العروض إلى الخليل
بن أحمد الفراهيدي الأزدي أحد أئمة اللغة والأدب في القرن الثاني الهجري .
٠
ومع تطوّر ..اطوار الإنسان منذ بدء الخليقة وعلى مرّ العصور تطورت معه
اللغة التي هي مصدر التعبير عن أفكاره ومشاعره وهويته الحضارية واللغة
كما عرفها عالم اللغة ابن جنّي قال :
هي اصوات یعبر بها کل قوم عـن أغراضهم وما يختلج في القلوب وما يقـف
على اللسان من كلم يريد بها التعبير عن حالة او موقف او مشـاعر
تجيش بداخله .. فهي آلية للتعبير لاقامة الحوار بين الآخرين كي نصـــل
ونتواصل مع بعضنا ببعض .
* ومن اقوال (ابن تيمية) عن اللغة وعلم البيان قال: ان اللغة وعلم البيـــان
يؤثران بصورة مباشرة في العقل والخُلُق والدين تأثيراً قوياً بيناًاللغة العربـية
مــــن الدين ومعرفتها فرض واجب فإنّ فَهْـــمَ الكتاب والسنــــة فرض ولا
يفهـم الدين إلا بفهم اللغة العربية فإن اللسان العربي شـــعار الإسلام وأهله
واللغات من أعظم شعــائر الأمم التي بها يتميزون .
*ولعلم البيان في اللغــة العربيــة أهميـــة كبـيرة ومنزله عظيمــة بين
سائر علـــوم البلاغة لمافيه من ارتباط وثيق بالإعجـــاز القرآنـي ولعلاقتـــه
الوثيقته بدراسة اللفظة من جهة الفصاحة والجزالة والسهولة. ولهذا العلم
أثرة البارز في توضيح القـــــرآن الكريم وذلك لأن‍ه یعمل على إبراز مـا في
القرآن الكريم من وجوه الجمال التي يمتاز بها ويُبيّن اسرار الإعجاز اللغوي
 الذي تميز به كلام الله في كتابه العزيز .
٠
(( علم الاشتـــــقاق ))
٠---------------٠
قال( ابن منظور) اشتقاق الشيء بنيانه من المرتجل واشتقاق الكلام الأخذبه
يميناً وشمالاًواشتقاق الحرف من الحرف: أخذه منه”. فهـــــو أخذ صــيغة من
أخرى مع اتفاقهما معنىً ومادة أصلية، وهيئة تركيب لها؛ ليُدَلَّ بالثانيـة على
معنى الأصل بزيادة مفيدة لأجلها اختلفا حروفاً أو هيئة. وعـــرف بأنه عملية
استخراج لفظ من لفظ، أو صيغة من صيغة أخرى، أو استخراج لفظ من لفظ
آخر متفق معه في المعنى والحروف الأصلية. وعرف بأنه أخذ كلمة من كلمة
أخرى أو أكثر مع تناسب بينهما في اللفظ والمعنى .
من العجب احبتي الكرام ان اذكر لكم مرحلة مرت بها اللغــة العربيـة (لغـة
القرآن الكريم) فقد مرت اللغة العربية ببعـــض المحـن وبدا يدب فيهـا الضعف
والوهن وذلك كان قرابة القرب (الخامس) وهـي في اوج نهضتهـا.. وكان اول
مرض الم بها في هذا العصر آنذاك هو الوقوف عند ظواهر قوانين النحو ومـدلول
الالفاظ المفردة .. والجمل المركبة والانصراف عن جوهـــــر اللغـــة الممثل في
معاني الاساليب وكان عدم الاهتمام بمناحي القول وضروب التجوز..والكـناية فكانت
هذه هي الاسباب التي المت باللغة واضعفتها..فكان ولابـد من وجود علماء يحيون
 هذه اللغــــة الجليلة وكان ذلك مـا اشفق مـنه ( عبد القاهر الجرجاني) على اللغة العربية فعكف على تاليف مؤلفاته الخالـــدة والتـي دون فيهما علم البلاغة ووضع قوانين لعلمي البيان والمعاني ..وقد ظهر في عصـره مدرسة الالفاظ فتحكمت وطغت على مدرسة
المعاني ومن اجـل ذلك قدم ( الجرجاني ) العديد من المؤلفات التي تؤيد علم المعاني
وبيان فضل المعاني وبين دورها في بلاغة القول .
هو:( ابو بكر عبد القاهر بن عبد الرحمن الجرجاني) .. الامام النحوي الذي يعد احد
علماء الكلام على مذهب (الاشاعرة) ولد وعاش (بجرجان) ببـلاد فارس ولقب
بالجرجاني نسبة لها..لــه مؤلفـات قيمة في النحو والصـرف وعلم العروض.
.والاعجاز القرآني..ولكنه اشتهر اكثر بكتبه الخالـدة ومنهـا( اسرار البلاغة) والذي
 وضع فيه نظرية علم البيان وكتاب(دلائل الاعجاز) الــــذي وضع فيه نظرية علم المعاني..وهــــو لهذا يعد بحق واضع اســس البلاغــة العربية والمشيد لاركانها والموضــــح لقواعدهــــا وفنونهــــا .. والذي على نهجه سار المؤلفون من بعده
واتموا البنيان الذي وضع اسسه..رحمه الله واسكنه عوالي الجنان .
٠
(( التــــصريــــف ))
٠---------------٠
الأصل في اللغة العربية فصل الكلمة عن أختها، لأن كل كلمة تدل على معنى
غير معنى الأخرى، وكما أن المعنيين متميزان عن بعضهما البعض، فكذلك اللفظ
المعبر عنهما،وكذلك الخط النائب عنه.وخرج من ذلك ما يأتي: ما لايصح الابتداء
به كالضمائر،ونونيّ التوكيد (الثقيلة والخفيفة) وتاء التأنيث؛ وما لا يصح الوقف عليه.
٠
(( الاعـــــــــــراب ))
٠---------------٠
لإعراب هو مصدر ( أعْرَب) والتي تعني تبيين الشيء أو توضيحه، والإعـــراب
في اللغة العربيةهو تغيير الوظائف النحوية للكلمات ضمن جملة ما والذي يَترتب
عليه تغيير لفظ آخرها ربما لا يَكون آخر حرف فقط، فمثلاً إذا نُصب جـمع المذكر
السالم فسوف يتغير آخر حرفان فيه). ويُقابل الإعراب البناء، حَيــث أن الكلمات
تُقسم إلى مَبنية ومُعربة. فالمبنية نطق آخرهـا هــو نفسه دائماً (مثل الفعل الماضي)
أما المُعربة فيتغير نُطـــق آخــرها حسب موضعها في الجملة وما يَسبقها من كلمات
مثل الفعل المضارع والأسماء.
٠
(( التـــرادف والتضــــاد ))
٠-------------------٠
المرادف في اللغة العربية هو كلمة لها نَفس معنى كلمة أخـــــرى لكـــن نُطقها مُختلف
مثل الأسد والسبع والليث وغيرها. والعربية من أغنى اللغات بالمترادفات إن لم تكن
 أغناها فمثلاً للسيف أكثر من ألف اسم (وللأسد )خمسمئة( وللثعبان) مئتين (وللعسل) أكثر من ثمانين. قال ابن فارسأحد علمـاء اللغة العربية الذين عاشوا في القرن الرابع الهجري .
٠
(( اللهجـــات العربيــــة ))
٠-----------------٠
٠
 اللهجة الخليجية: يتحدث بها سكان دول الخليج العربي مـثل الكويت والبحرين وقطر والإمارات العربية المتحدة، إضافة لبعض أنحاء عُمان والسعوديةاللهجة العمانية: وهي تُعرف أيضًا باللهجة العُمانية الحضرية، ويتحدث بها سكان جبال الحجر في سلطنة عُمان وبعض مناطقها الساحلية المجاورة وكان أغلب التجار العرب القاطنين بسواحل كينيا وتنزانيا يتحدثون بها إضـافة إلى المسلمين من سكان تلك البلاد، إلاأن معظمهم اليوم
تحول ليتحدث باللغة السواحيلية.
اللهجة الحجازية: يتحدث بها سكان إقليم الحجاز (مدن الطائف والمدينة المنورة) وسكان
 إقليم تهامة ( مدن :جدة- مكة – ينبع ) في المملكة العربية السعودية ويتحدث سكان هذين الإقليمين في الواقع مجموعتين من اللهجات الأولى ينطقبها البدو من أبناء القبائل العربية وتشابه اللهجة النجدية والثانية يتحدث بها الحضر المستوطنين للمدن وتشابه لهجة أهل الخرطوم في السودان وسكان صعيد مصر .
اللهجة النجدية: يتحدث بها سكان إقليم نجد في وسط السعودية وبعض المناطق في بادية
كل من (الأردن وسوريا والعراق ).)
 اللهجة البحرينية: يتحدث بها البحارنة، في البحرين وبعض أجزاء المنطقة الشرقية في السعودية إضافة لبعض أنحاء عُمان اللهجة الظفارية: يتحدث بها سكان منطقة صلالة وجوارها في محافظة ظفار بسلطنة عُمـان .
اللهجات اليمنية: يتحدث بها سكان اليمن وجنوب غرب السعودية
وجيبوتي وهي تنقسم إلى عدد من اللهجات بدورها
 هي: اللهجة الحضرمية واللهجة الصنعانية واللهجة التعزية-العدنية .
٠
** (( من عجائب اللغة العربية )) **
٠٠==============٠٠
للغة العربية عجائب كثيرة واسرار ولم نكتشف من اسرارهــا الا القليل فلا
يحيط بكلام العرب غير قرآن معجز ،، او نبي مرسل ..
ومن عجائب اللغة العربية انها اللغة الوحيدة والفريدة التي تتواجد
بها جمل تقرا من اليمين بمعنى وعندما تقرا من اليسار تعطيك معنـى آخــر
فقد ورد في الاثر ان رجل من المسلمين اسره الروم فطلبوا منه ان يكتب رساله
ويرسل الى قائده ليشجعه على القدوم فيقع في الاسر .. وكان الروم قد نصــبوا
للمسلمين كمائن .. ففطن الرجل لذلك فكتب الرسالة وكانت بها هذه الجمـلة
(نصحت فدع ريبك ودع مهلك ) واذا قرات من الشمال كانت صيغة تحذير ونصـها
(كلهم عدو كبير عد فتحصن )واللغة العربية كان لها الفضل في كياســـة ودهاء
وذكاء العرب ..وبذكاء متقن استخدموا العرب هذه اللغة واستخرجوا منها نفائس
الشعر وغوالي الدرر .
٠
٠
ومن عجائب اللغة ان تقرا هذه الابيات من اليسار الى اليمين
تكون في مقام .. ( المدح ).
٠
طلبوا الذي نالوا فمــــا حرموا*** رفعـــت فما حطـــت لهم رتب
وهبوا ومـا تمــــت لهـــم خلـــق*** سلــموا فما اودى بهم عطب
جلبوا الذي نرضى فمـا كسدوا*** حمدت لهم شيم فمـا كسبوا
٠
<>=====<>
٠
عندما تقراء من اليمين الى اليسار تكون في مقام ..( الذم )
٠
رتـــــب لهم حطت فما رفعــت *** حرموا فمــــا نالوا الـــذي طلـبوا
عطــــب بهم اودى فمــا سلـــمو*** خلــــق لهـــم تمت وما وهــــبوا
كسبوا فمــا شـــــيم لهـــم حمـــد*** تكسدوا فما نرضــــى الذي جلبوا
٠
<>=====<>
٠
عجيبة اخرى من عجائب الشعر العربي:
٠
قصيدة تقلب من مدح الي ذم اذا اكتفينا بقراءة الشطر الاول
من كل بيت وفيها يقول الشاعر:
اذا اتـــــيت نوفـــــل بــن درام *** امير مخزوم وسيــــــف هاشــم
وجدته اظلـــم كـــــل ظـــــــالم *** علـــــى الدنانــــــير والدراهـــم
وابخـــــل الاعراب والاعاجـــم *** بعرضــــه وســره المــكاتـــــم
لا يستحي من لــوم كل لائـــــم *** اذا قضــى بالحــــق في الجرائم
ولا يراعـــي جـــــانب المكارم *** في جانب الحــــق وعدل الحاكم
 يقرع من ياتيـــه سـن الـــــنادم *** اذا لم يكــــن مــــن قــــدم بقـادم
٠
<>=====<>
٠
وتصبح ذما اذا ما اخذنا الشطر الاول من كل بيت فتكتب هكذا:
٠
اذا اتيـــــــت نوفــــل بـــــن درام *** وجــــــدته اظلم كــــل ظالــم
وابخـــــل الاعـــراب والاعـــاجم *** لا يستحي من لوم كــــل لائم
ولا يراعـــي جــــانب المكــــارم *** يقرع من ياتيـــه سن النــــادم
٠
<>=====<>
٠
وهذه القصيدة من اعجب القصائد تستطيع قراءتها افقيا وراسيا
فتعطيك نفس المعنى :
٠
الــــــــــــــوم صديقي وهذا محال
صديقـــــــى احبه كـــــلام يقــــال
وهـــــــــــــذا كــلام بليـــغ الجمال
محــــــــــــال يقـال الجمــال خيال
٠
٠
الـــخـــاتــمـــة :
٠
لم تكن العرب في جزيرتهم بمعزل عن تأثيرات الحضارات المتاخمــــة بل كانوا
أبدا في احتكاك مع جاورهم ، فأضيفت إلى لغة عدنان ثروة الحضارة القحطـانية
و حضارة مصر وفاس والروم و الحبشة عن طريق التجارة أو طريـق التنافس بين
الحيرة وغسّان والفرس و الروم من ورائهما ، فكانت اللغة تواصل تطوّرها مكمّلة
ما ينقصها بما تأخذه من لغات تلك الحضارات الواسعة النطاق و هكذا وصلت اللغة
العربية الى عصر الأدب الجاهليّ، راقية مزوّدة بمحاسن لغات عديدة و حـضارات
كثيرة تستطيع التعبير عن كلّ شيء مهما دقّ وسما وتستطيـع الإفصاح عن خلجات
النفوس والصدوروتصوير المناظر و الخواطر وما إن ظهر(( القران الكريم ))
حتى ثّبتها و عمل على حفظها بالرّغم من تقلّبات الأيام وأحداث الزمان.
٠-------------------------------------------------------٠
حقوق الاعداد والنشر محفوظة للشاعر/ سيد غيث

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق